Translate

الأربعاء، 14 أغسطس 2019

استراتيجية الكرسي الساخن

تابعونا على التلغرام والواتس t.me/molemnady

مدونتي
https://nnewway.blogspot.com/?m=1

استراتيجية سهلة وشيقة وبالإمكان استخدامها في أي موضوع, كما أنها تعتبر من الطرق الفعالة عندما يريد المعلم ترسيخ قيم ومعتقدات معينة وهي تنمى عدة مهارات مثل القراءة وبناء الأسئلة وتبادل الأفكار كما أنها مفضلة عندما يريد المعلم التفصيل بموضوع معين أو مفاهيم معينة.
خطوات الاستراتيجية:
تنفذ هذه الاستراتيجية بعدة طرق كما يأتي:
الكرسي الساخن للطالب:
•    يطلب المعلم من طالب متطوع تميز بموضوع أو محتوى معين أو مهارة معينة بالجلوس في الكرسي الساخن.
•    يكون الكرسي في المنتصف وبقية الطلاب يحيطون به.
•    يجيب الطالب عن أسئلة الطلاب.
•    يجب أن لا تكون الأسئلة إجابتها بكلمة واحدة.
الكرسي الساخن للمعلم:
•    يجلس المعلم في الكرسي الساخن بهدف تشجيع الطلاب على تكوين الأسئلة.
•    بنفس الطريقة السابقة يكون المعلم في المنتصف.
•    يجيب المعلم عن أسئلة الطلاب.
•    يشجعهم على تكوين أسئلة مفتوحة.

القواعد المنظمة للاستراتيجية:
•    أخبر الطالب عندما يجلس في الكرسي الساخن بأنه سوف يُسأل ثلاثة أسئلة ومن حقه الإجابة والتمرير, بعد ذلك ينتقل ويأتي طالب آخر وهكذا.
•    تستخدم في الدرس لترسيخ القيم والمبادئ والمعتقدات.
•    استخدم دائما الأسئلة المفتوحة بعد إعطاء مقدمة..... ثم لماذا؟؟ مثال على ذلك: بينما كنت تمشي في الطريق وجدت حقيبة وفتحتها ووجدت بداخلها نقودا كثيرة,,,, هذه النقود لها علاقة بحياة شخص لا تعرفه ولا تعرف عنوانه, ماذا ستفعل؟؟ ولماذا؟؟ مثال آخر: شاهدت صديقا لك يكتب على جدران المدرسة،  وطلب منك الكتابة على الجدران وإلا سيترك صداقتك؟ ماذا ستفعل؟ ولماذا؟
استراتيجية خماسية لماذا؟
وهي استراتيجية تستخدم للبحث عن جذور المشكلة, وحاجة الطالب للفهم العميق, والطالب يستخدم مهارات تفكير عليا عند تحديد المشكلة أو الفكرة المطلوبة أو المفهوم.
خطوات الاستراتيجية:
1.    قسم الطلاب إلى أقران أو مجموعات صغيرة.
2.    قدم النشاط للطلاب, قد يكون قراءة نص أو مناقشة مفهوم معين, أو البحث عن جذر المشكلة.
3.    يطرح الطالب الأول مبتدئا السؤال بلماذا؟ ثم يكرر السؤال نفسه بعد كل إجابة لزميله خمس مرات، وليس بالضرورة أن تكون بنفس العدد فقد تقل أو تزيد.
4.    يتبادلان الأدوار وتتم نفس الطريقة.
5.    قد يستخدم المعلم مخططا تنظيميا تساعد الطلاب في الكتابة.
مثال:

1- لماذا تبدو النباتات خضراء ؟
2- لأنها تحتوي على البلاستيدات الخضراء التي تتركب من الكلورفيل (اليخضور)
3- ولماذا تحتوي على البلاستيدات الخضراء؟
4- حتى تقوم بعملية البناء الضوئي, حيث إنها مخلوقات ذاتية التغذية.
5- ولماذا تقوم بعملية البناء الضوئي؟
6- لأنها تحتاج إلى غذاء.
7- ولماذا تحتاج إلى الغذاء؟
8- حتى تحصل على الطاقة اللازمة.
9- ولماذا تحصل على الطاقة؟
  حتى تقوم بالعمليات والوظائف الحيوية الضرورية لبقائها على قيد الحياة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكم

كيف نصلح التعليم

  إصلاح التعليم عملية معقدة تتطلب جهدًا مشتركًا من جميع أطراف المجتمع، بدءًا من صانعي القرار إلى المعلمين إلى أولياء الأمور إلى الطلاب أنفسه...