نموذج خطة درس تعاوني (علوم)
تابعونا على التلغرام والواتس t.me/molemnady
نموذج خطة درس تعاوني
التاريخ : / / 2012 م الصف الخامس المادة : علوم
الحصة : الأولى الموضوع : المغناطيس
عدد المجموعات ( 5 ) عدد أعضاء المجموعة ( 7 )
خبرات السابقة : المغناطيس يجذب الأجسام المصنوعة من الحديد ( الصف الخامس الابتدائي ) .
الأهداف التعليمية :
يتوقع من التلميذ بعد الانتهاء من الدرس أن يكون –– قادرا على أن :
يوضح بأسلوبها مفهوم المغناطيس .
يعطي أمثلة على مواد يجذبها المغناطيس وأخرى لا يجذبها .
يستنتج بعض خواص المغناطيس بالتجربة .
الأهداف التعاونية :
1- اكتساب مهارة وصف المشاعر .
2- اكتساب مهارة التلخيص .
المحتوى التعليمي :
· المغناطيس هو خاصية تمتلكها بعض المواد ( طبيعياً أو صناعياً ) تتسبب في جذب الجسم الممغنط أو ( انجذابه ) للحديد أو السبائك التي تحتوي عليه .
· بعض خواص المغناطيس :
جذب الحديد أو الخلائط المعدنة التي تحتوي على الحديد .
المغناطيس خاصية وليس مادة .
للمغناطيس أشكال مختلفة .
المغناطيس يؤثر على الحواجز الرقيقة .
الوسائل التعليمية :
مغناطيس , وبعض الأشياء المصنوعة من مواد مختلفة مثل احديد , الكوبالت , النيكل , الفولاذ , الزجاج , الألمنيوم , ... , أكواب رقيقة , مسامير .
تحديد المهام :
تسلم الوسائل التعليمية لكل مجموعة ( في المواد والأدوات )
منح نسخة من قصة اكتشاف المغناطيس للمجموعة التي تحقق الاهداف كاملة ( جائزة )
تحدد اهداف النجاح :
— تقدم كل مجموعة ملخصا للدرس من خمس نقاط .
— تجيب كل مجموعة عن الاسئلة على ألا تتجاوز عدد الأخطاء اثنين .
— تستخدم كل عضو في المجموعة مهارة وصف المشاعر ومهارة التلخيص مره واحدة .
التنفيذ :
· شرح الأهداف
· شرح المهارتين المستهدفتين وإعطاء أمثلة على كل منها .
· توزيع الوسائل التعليمية على المجوعات .
· شرح المهمة .
تقرأ المنسقة نص الدرس من الكتاب وفي نهاية كل فقرة تتوقف للمناقشة , ويقدم إحد الأعضاء ملخصاً للفقرة , فيدون المقرر الملخصات الجزئية والأفكار , بينما يؤدي الأخرين الأنشطة والتجارب وفق التوجهات المعطاة ويتشاركون في الوصول إلى الاستنتاجات .
يراجع القائد الملخص وتتأكد من فهم الأعضاء لمضمونة , ثم يوقع كل منهم بالموافقة عليه .
تناقش العضوات الأسئلة ويتبادلن الأفكار لحلها .
يناقش الاعضاء فعالية العمل التعاوني بينهم ويتأكد من فهم الجميع .
المتابعة :
تخص المعلم - ة ( 5 ) دقائق لكل مجموعة , لتتفقد التعلم وتلاحظ المهارات التعاونية , وتوجه سؤالا عن المحتوى لإحدى الاعضاء .
التقويم :
تقو المعلم - ة بالتالي :
- قراءة ثلاثة ملخصات للمجموعات .
- عرض الإجابات عن التدريبات على لوحة خارجية .
- التعليق على ممارسات المهارات التعاونية .
الواجب:
تمرين رقم ( ) في الصفحة ( )
تابعونا على التلغرام والواتس t.me/molemnady
نموذج خطة درس تعاوني
التاريخ : / / 2012 م الصف الخامس المادة : علوم
الحصة : الأولى الموضوع : المغناطيس
عدد المجموعات ( 5 ) عدد أعضاء المجموعة ( 7 )
خبرات السابقة : المغناطيس يجذب الأجسام المصنوعة من الحديد ( الصف الخامس الابتدائي ) .
الأهداف التعليمية :
يتوقع من التلميذ بعد الانتهاء من الدرس أن يكون –– قادرا على أن :
يوضح بأسلوبها مفهوم المغناطيس .
يعطي أمثلة على مواد يجذبها المغناطيس وأخرى لا يجذبها .
يستنتج بعض خواص المغناطيس بالتجربة .
الأهداف التعاونية :
1- اكتساب مهارة وصف المشاعر .
2- اكتساب مهارة التلخيص .
المحتوى التعليمي :
· المغناطيس هو خاصية تمتلكها بعض المواد ( طبيعياً أو صناعياً ) تتسبب في جذب الجسم الممغنط أو ( انجذابه ) للحديد أو السبائك التي تحتوي عليه .
· بعض خواص المغناطيس :
جذب الحديد أو الخلائط المعدنة التي تحتوي على الحديد .
المغناطيس خاصية وليس مادة .
للمغناطيس أشكال مختلفة .
المغناطيس يؤثر على الحواجز الرقيقة .
الوسائل التعليمية :
مغناطيس , وبعض الأشياء المصنوعة من مواد مختلفة مثل احديد , الكوبالت , النيكل , الفولاذ , الزجاج , الألمنيوم , ... , أكواب رقيقة , مسامير .
تحديد المهام :
تسلم الوسائل التعليمية لكل مجموعة ( في المواد والأدوات )
منح نسخة من قصة اكتشاف المغناطيس للمجموعة التي تحقق الاهداف كاملة ( جائزة )
تحدد اهداف النجاح :
— تقدم كل مجموعة ملخصا للدرس من خمس نقاط .
— تجيب كل مجموعة عن الاسئلة على ألا تتجاوز عدد الأخطاء اثنين .
— تستخدم كل عضو في المجموعة مهارة وصف المشاعر ومهارة التلخيص مره واحدة .
التنفيذ :
· شرح الأهداف
· شرح المهارتين المستهدفتين وإعطاء أمثلة على كل منها .
· توزيع الوسائل التعليمية على المجوعات .
· شرح المهمة .
تقرأ المنسقة نص الدرس من الكتاب وفي نهاية كل فقرة تتوقف للمناقشة , ويقدم إحد الأعضاء ملخصاً للفقرة , فيدون المقرر الملخصات الجزئية والأفكار , بينما يؤدي الأخرين الأنشطة والتجارب وفق التوجهات المعطاة ويتشاركون في الوصول إلى الاستنتاجات .
يراجع القائد الملخص وتتأكد من فهم الأعضاء لمضمونة , ثم يوقع كل منهم بالموافقة عليه .
تناقش العضوات الأسئلة ويتبادلن الأفكار لحلها .
يناقش الاعضاء فعالية العمل التعاوني بينهم ويتأكد من فهم الجميع .
المتابعة :
تخص المعلم - ة ( 5 ) دقائق لكل مجموعة , لتتفقد التعلم وتلاحظ المهارات التعاونية , وتوجه سؤالا عن المحتوى لإحدى الاعضاء .
التقويم :
تقو المعلم - ة بالتالي :
- قراءة ثلاثة ملخصات للمجموعات .
- عرض الإجابات عن التدريبات على لوحة خارجية .
- التعليق على ممارسات المهارات التعاونية .
الواجب:
تمرين رقم ( ) في الصفحة ( )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرا لكم