Translate

الأحد، 11 أغسطس 2019

نموذج خطة درس تعاوني (علوم)

تابعونا على التلغرام والواتس  t.me/molemnady

نموذج خطة درس تعاوني
التاريخ : /  / 2012 م                         الصف الخامس                         المادة : علوم
الحصة : الأولى                      الموضوع : المغناطيس
عدد المجموعات ( 5 )                       عدد أعضاء المجموعة ( 7 )         
خبرات السابقة : المغناطيس يجذب الأجسام المصنوعة من الحديد ( الصف الخامس الابتدائي ) .
الأهداف التعليمية :
يتوقع من التلميذ بعد الانتهاء من الدرس أن يكون –– قادرا على أن :
 يوضح بأسلوبها مفهوم المغناطيس .
   يعطي أمثلة على مواد يجذبها المغناطيس وأخرى لا يجذبها .
   يستنتج بعض خواص المغناطيس بالتجربة .
الأهداف التعاونية :
1-    اكتساب مهارة وصف المشاعر .
2-    اكتساب مهارة التلخيص .
المحتوى التعليمي :
·        المغناطيس هو خاصية تمتلكها بعض المواد ( طبيعياً أو صناعياً ) تتسبب في جذب الجسم الممغنط أو ( انجذابه ) للحديد أو السبائك التي تحتوي عليه .
·        بعض خواص المغناطيس :
     جذب الحديد أو الخلائط المعدنة التي تحتوي على الحديد .
   المغناطيس خاصية وليس مادة .
    للمغناطيس أشكال مختلفة .
   المغناطيس يؤثر على الحواجز الرقيقة .
الوسائل التعليمية :
مغناطيس , وبعض الأشياء المصنوعة من مواد مختلفة مثل احديد , الكوبالت , النيكل , الفولاذ , الزجاج , الألمنيوم , ... , أكواب رقيقة , مسامير .
تحديد المهام  :
تسلم الوسائل التعليمية  لكل مجموعة ( في المواد والأدوات )
منح نسخة من قصة اكتشاف المغناطيس للمجموعة التي تحقق الاهداف كاملة ( جائزة )
تحدد اهداف  النجاح :
—   تقدم كل مجموعة ملخصا للدرس من خمس نقاط .
—   تجيب كل مجموعة عن الاسئلة  على ألا تتجاوز عدد الأخطاء اثنين .
—   تستخدم كل عضو في المجموعة مهارة وصف المشاعر ومهارة التلخيص مره واحدة .
التنفيذ :
·        شرح الأهداف
·        شرح المهارتين المستهدفتين وإعطاء أمثلة على كل منها .
·        توزيع الوسائل  التعليمية على المجوعات .
·        شرح المهمة .
تقرأ المنسقة نص الدرس من الكتاب  وفي نهاية كل فقرة تتوقف للمناقشة , ويقدم إحد الأعضاء ملخصاً للفقرة , فيدون المقرر الملخصات الجزئية والأفكار , بينما يؤدي الأخرين   الأنشطة والتجارب وفق التوجهات المعطاة ويتشاركون في الوصول إلى الاستنتاجات .
يراجع القائد الملخص وتتأكد من فهم الأعضاء لمضمونة , ثم يوقع كل منهم بالموافقة عليه .
تناقش العضوات الأسئلة ويتبادلن الأفكار لحلها .
يناقش الاعضاء فعالية العمل التعاوني بينهم ويتأكد من فهم الجميع .
المتابعة :
تخص المعلم - ة ( 5 ) دقائق لكل مجموعة , لتتفقد التعلم وتلاحظ المهارات التعاونية , وتوجه سؤالا عن المحتوى لإحدى الاعضاء .
التقويم  :
تقو المعلم - ة بالتالي :
-         قراءة ثلاثة ملخصات للمجموعات .
-         عرض الإجابات عن التدريبات على لوحة خارجية .
-         التعليق على ممارسات المهارات التعاونية .
الواجب:
تمرين رقم (    ) في الصفحة (          )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكم

كيف نصلح التعليم

  إصلاح التعليم عملية معقدة تتطلب جهدًا مشتركًا من جميع أطراف المجتمع، بدءًا من صانعي القرار إلى المعلمين إلى أولياء الأمور إلى الطلاب أنفسه...