Translate

الثلاثاء، 20 أغسطس 2019

استراتيجية أربعة، اثنان، واحد:

تابعونا على التلغرام والواتس والمدونه
t.me/molemnady

ترتكز فكرة هذه الاستراتيجية على تعلم الطلبة من خلال موقف أو مشكلة أو سؤال يتم تقديمه للمجموعة، ومن ثم يتم طرح موقف أو مشكلة أو سؤال جديد ولكن بعد توزيع طلبة المجموعة إلى مجموعتين أوثلاث، ومن ثم طرح موقف أو مشكلة أو سؤال جديد أيضا وعلى كل طالب فردياً أن يقوم بالعمل للوصول للحل.

خطوات تطبيق هذه الاستراتيجية:

 يمكن تطبيق هذه الإستراتيجية في المفاهيم والمسائل التي يجد بعض الطلبة صعوبة في فهمها أو الوصول لحلولها بمفرهم؛ لذا يمكن الاستفادة من بعض الطلاب المتقدمين دراسياً كمدربين لزملائهم ليتمكنوا من حل المشكلة بمفردهم. ويمكن تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال لخطوات الآتية:

يقسم المعلم الطلبة في مجموعات كل مجموعة من أربعة إلى ستة طلاب.
يوزع المعلم على المجموعات الموقف أو المشكلة أو السؤال مطبوعاً أو بالطريقة التي يراها مناسبة.
يطلب من أحد الطلبة في كل مجموعة حلها لبقية طلبة المجموعة بخطوات تفصيلية وصوت مسموع.
يُشارك الطلبة بعضهم البعض في النقاش وطرح الأسئلة،  كما يُجيب عن تساؤلات الطلبة الطالب المكلف بالعرض والتقديم.
تُقسم المجموعات لمجموعات ثنائية.
يتم طرح على المجموعات مسألة أخرى يتم حلها بنفس الطريقة.
يسمح المعلم للطلبة بالرجوع والعودة لمقاعدهم.
يطرح المعلم موقف أو مشكلة أو سؤال لجميع الطلاب بشكل فردي حيث يُترك لهم المجال لحلها فردياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكم

كيف نصلح التعليم

  إصلاح التعليم عملية معقدة تتطلب جهدًا مشتركًا من جميع أطراف المجتمع، بدءًا من صانعي القرار إلى المعلمين إلى أولياء الأمور إلى الطلاب أنفسه...