Translate

الاثنين، 12 أغسطس 2019

استراتيجية تدريس مادة التربيه البدنيه

تابعونا على التلغرام والواتس  t.me/molemnady

ان التحدث عن استراتيجية التدريس لها معنى قريب عن مفهوم طرق التدريس, مع الوضع في الاعتبار ان هناك فرقا بين الطريقة والاستراتيجية, فالطريقة ترتبط بمدخل معين لتحسين موقف تعليمي ما مثل طريقة التلقين, طريقة تدريس الاقران وغيرها, اما استراتيجية التدريس فهي عبارة عن نظم لنقل المحتوى للمتعلم وتؤدى معه وظائف التدريس المختلفة, حيت ترتبط بسلوك المعلم ككل مع التلاميذ وما يقدمه لهم في المواقف التعليمية, ومتابعته لهذه المواقف من اجل الوصول الى اهداف تدريسية محددة.
    ويقصد بها انها الخطة والاجراءات والطريقة والاساليب التي تتبع للوصول الى المخرجات والنواتج, فقد يختار المعلم الطريقة المناسبة بناء على طبيعة المحتوى واهداف الدرس التعليمية وخصائص المرحلة السنية والادوات والامكانات المتاحة, وهذا يعني ان الاستراتيجية في اي مرحلة تعليمية ما خطوة منطقية لتطوير كل ما يتعلق بها من اهداف ومحتوى وامكانات واعداد معلم, فقد يتضمن استراتيجية ما اكثر من طريقة نظرا لانه من الصعب ان يستخدم المعلم اسلوب تدريس واحد لفترة طويلة في درس معين, وعلى الرغم من ان هناك تنوعا في الاستراتيجيات للحصول على نتائج ايجابية مختلفة فقد تبين ان اسلوب التدريس الذي يستخدمه المعلم لا يتضمن فقط اندماج التلميذ في الموقف التعليمي, ولكن يجب على المعلم ان يستخدم الاشكال التنظيمية المختلفة, وان يختار اكثر من طريقة لتوصيل المحتوى للتلاميذ ومدهم بالتغذية الراجعة عند الحاجة, بالاضافة الى التقويم.

تعريف الاستراتيجية
يعرف (كالدرهيد) الاستراتيجية بانها : تحديد للاهداف والاغراض الرئيسية طويلة الاجل وتخصيص الموارد الضرورية لتنفيذ تلك الاهداف.
    هي مجموعة من الاجراءات التي يقوم بها المعلم داخل الفصل للوصول الى اهداف محددة بحيث يمكن تتبعها في التحركات التي تؤدي الى المخرجات والنواتج.
    هي الخطة والاجراءات والطريقة والاساليب التي تتبع للوصول الى المخرجات والنواتج.
    هي خطة شاملة محددة الاهداف ملائمة للامكانت والبرامج المتاحة, تعمل على التغلب على الصعوبات والمعوقات المحيطة لتامين الوصول الى الاهداف المستقبلية.

أهداف الاستراتيجية
    وانطلاقا من ان مفهوم الاستراتيجية يتحدد في كونه ترتيب وتنظيم الافكار والخطط التربوية, بغرض احداث تغير ايجابي وشامل لمكونات التربية البدنية والرياضة, وانطلاقا من الواقع سعيا لتحقيق فلسفة واهداف وتطلعات المستقبل, فانه يمكن تحديد اهداف الاستراتيجية للتربية البدنية والرياضة فيما يلي :
تطوير اهداف التربية البدنية والرياضة.
وضع اطار عام لتطوير محتوى مناهج التربية البدنية والرياضة متضمنة توصيفا لهذا المحتوى.
وضع الاسس الخاصة بتطوير برامج واعداد وتاهيل المعلمين وتدريبهم.
وضع اسس تطوير وتحديث الامكانات والتسهيلات اللازمة لتنفيذ هذه البرامج, وتوظيف نتائج التخطيط المتوقعة لخدمة المتعلم بما يحقق الوفاء باحتياجات المجتمع.

الاستراتيجية الرياضية
وهي مجموعة من الاهداف الرياضية موضوعة بصورة شاملة, ومتكاملة تتضح فيها وسائل العمل ومتطلباته, واتجاهات مساره بهدف احداث تغيرات لتحقيق الاهداف والنتائج الرياضية المحددة.
مما تقدم يتضح انه قد تعددت محاولات تعريف هذا المصطلح, ولكن في جملتها تشير الى ان الاستراتيجية هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق اهداف معينة, وتحد من تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها.
كما انه لاتوجد استراتيجية واحدة بعينها تصلح لجميع انواع المخرجات المطلوبة, بل ان هذه الاستراتيجية تتغير لتواكب تطورات العصر.
وتصمم الاستراتيجية في صورة خطوات اجرائية ويوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند تنفيذ الاستراتيجية, وتتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية الى خطوات اجرائية, تتم في تتابع مقصود ومخطط وفي سبيل تحقيق الاهداف المحددة.

عناصر الاستراتيجية
وضوح الاهداف.
تحديد الموارد والامكانات التي يسيطر عليها صانع الاستراتيجية.
تحديد المتغيرات والمعوقات التي تعترض تحقيق الهدف.
اتخاذ القرار او القدرة على الاختيار والمفاضلة بين البدائل المختلفة. زينب

يتوقف اختيار وضع استراتيجية التدريس على عدة عوامل منها :
المرحلة التعليمية (العمرية) : يتعلق اختيار الطريقة بالمرحلة التعليمية التي يدرس فيها المعلم, مرحلة ابتدائية او اعدادية او ثانوية.. فيما يلائم كرحلة تعليمية قد لا يلائم مرحلة تعليمية اخرى.

مستوى المتعلمين : يجب ان تراعى عند اختيار طرائق التدريس الفروق الفردية بين المتعلمين سواء من حيث التعلم واساليب التفكير وطريقتهم في الحفظ والفهم, كما تراعى اعمارهم وجنسهم وخلفياتهم الاجتماعية.

الاهداف المنشودة : فكل طريقة تسهم في تحقيق هدف معين, فالطريقة المناسبة لتحقيق الاهداف في اكتساب المعارف لاتكون مجدية في تنمية التفكير العلمي وفي اكتساب مهارات علمية يدوية او في اكسابهم ميولا واتجاهات.

المحتوى العلمي للدرس وطبيعة المادة العلمية : لكل درس محتوى علمي معين يراد تحقيقه ولما كانت المادة متنوعة لذا فانه من الضروري تنويع طرائق التدريس لتتناسب وطبيعة المادة ومحتواها العلمي.

النظرة الفلسفية للعملية التعليمية والعلمية : يتعلق اختيار الطريقة بالنظرة الفلسفية للمجتمع. مصطفى نمر

مواصفات الاستراتيجية الجيدة في التدريس
الشمول : بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي.
المرونة والقابلية للتطوير, بحيث يمكن استخدامها من صف لاخر.
ان ترتبط باهداف تدريس الموضوع الاساسية.
ان تعالج الفروق الفردية بين الطلاب.
ان تراعي نمط التدريس ونوعه (فردي, جماعي)
ان تراعي الامكانات المتاحة بالمدرسة.

مكونات استراتيجيات التدريس
الاهداف التدريسية .
التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقها في تدريسه .
الامثلة , والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة للوصول الى الاهداف .
الجو التعليمي والتنظيم الصفي للحصة .
استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط لها .
كيف تصمم الاستراتيجية ؟
تصمم الاستراتيجية في صورة خطوات اجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل, حتى تتسم الاستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها, وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الاهداف المرجوة, لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ استراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعيا في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم والتعرف على مكونات التدريس.

أستراتيجية التدريس في التربية البدنية
يعتمد التدريس في التربية البدنية على الاستكشاف الحركي وحل المشكلات الحركية , والاستكشاف الحركي هو اسلوب للتعلم يرفض طريقة التلقين ويدعو الطفل الى اعمال العقل في استكشاف المكون الاساسي للموضوع الحركي قبل ان يستوعبه في بنيته المعرفية , فهو يربط بين حركة الطفل وسلوكه المعرفي.
وحل المشكلات الحركية هي طريقة التدريس الحركي ذات طبيعة معرفية لانها تعتمد على فكرة استثارة فعالية الطفل وتشكيل تحدي حركي مناسب له بالرجوع الى المفاهيم والتعميمات السابق تعلمها لحل المشكلة الحركية.
وتتميز استراتيجيات التدريس في التربية البدنية بالخصائص التاليه
الخبرة الحركية يجب ان تكون ذات معنى .
الخبرة الحركية تكون ممتعة وتتحدى قدرات الفرد .
اتاحة فرص الاشتراك والممارسة لكل فرد .
طرق الاستكشاف وحل المشكلات هي افضل وانسب الطرق للتدريس .
يجب اتاحة فرص التجريب والابتكار والتعبير الحركي للفرد .
تجنب عمل المقارنات او المناقشات .

اهم استراتيجيات التدريس في التربية الحركية
استراتيجية تدريس حل المشكلات.
استراتيجية التدريس الاستكشافي.
استراتيجية التدريس الفردي.
استراتيجية التدريس الاستقصائي.
أستراتيجية التعلم التعاوني.
أستراتيجية التعلم باللعب.
أستراتيجية التعلم الاتقاني.
أستراتيجية العصف الذهني.

تقسيمات استراتيجيات التدريس
استراتيجيات مبنية على الشرح : وهي التي يعتمد فيها المعلم على شرحه للمعرفة وتلقينها للمتعلمين.
استراتيجيات مبنية على الاستكشاف : وهي التي يعتمد فيها المعلم على اكتشاف المتعلمين للمعرفة بانفسهم .
استراتيجيات التدريس المباشرة : وهي تعتمد على تعليم المعرفة او المهارة على شكل تلقي مباشرمن المعلم او من مصادر المعرفة الاخرى ثم يتم تدريب المتعلمين عليها حتى يحفظها .
استراتيجيات التدريس الغير مباشرة : وهي تعتمد على تعلم الطلاب المعرفة والمهارات من خلال ممارستهم لانشطة التعلم .
استراتيجيات التدريس المتمركزة حول دور المعلم : ويكون دور المعلم فيها  هو الدور الاساس فهو الموجه والمرشد للعملية التدريسية .
استراتيجيات التدريس الغير متمركزة حول المعلم : ويكون دور المتعلم فيها هو المشار اليه في الغالب وهو يختار مايتعلمه بالطريقة والاسلوب الذي يراها .
استراتيجيات التدريس التي تعتمد على نوع المهمة : وهي تركز على كيفية استخدام المتعلمين لكافة انواع الادبيات ومصادر المعرفة المتوفرة لديهم .
استراتيجية التدريس تعتمد على استخدام الخيال والتصور : وهي تعتمد على تخيل او تصور المتعلم للمعلومة او رسم صورة تقريبية لها لتسهيل فهمها او القيام بادوار تمثيلية بحيث يستطيع متعلم المهارات الحركية استخدامها في مواقف اثناء الاداء الحركي.

أستراتيجيةتدريس حل المشكلات
وهومنهج علمي منظم يبدأ بأستثارةتفكيرالمتعلم بوجودمشكلةماوالبحث عن حلهاوفق خطوات علمية, من خلال ممارسةعددمن الانشطةالتعليمية.
خطةتدريسيةتعتمدعلى صياغةموضوع الدرس في صورةمشكلات أومواقف تعليميةتستثيرأفكارالمتعلمين وتجذب انتباههم،وتتطلب من المتعلمين استخدام خطوات التفكيرالعلمي،للوصول إلى الحلول الممكنةالمناسبةلكل مشكلةعلى حدة،والاستفادةمن هذه الحلول في مشكلات أو مواقف تعليميةمشابهة.

مراحل حل المشكلة
تحديدالمشكلة
جمعالبياناتوالمعلوماتالمتصلةبالمشكلة
أقتراحالحلولالمؤقتةللمشكلة
المفاضلوبينالحلولالمؤقتةللمشكلةواختيارالحلالمناسب
التخطيطلتنفيذالحلوتجريبه
تقييمالحل

بعضالمبادئوالقواعدالخاصةبإستراتيجيةحلالمشكلات
يجبالتأكدمنأنالمتعلميستوعبطبيعةالمشكلةبشكلجيد.
الحذرمنأنيعطيالحلالمطلوبفيالمشكلةموضعالدراسةللمتعلمسواءبطريقةمباشرةأوغيرمباشرة.
يجبمراعاةطبيعةالمتعلمينوخصائصهمالانفعالية.
يجبمراعاةطبيعةالبيئةالتينشأفيهاالمتعلموخلفيتهمالمعرفيةوالاجتماعية.
يجبصياغةالمشكلةصياغةلغويةسليمةوسهلة.

دور المعلم
الاستجابةلاسئلةالمتعلمينوافكارهم
يقدمالاستشارةالعلميةوالمعرفيةلتصميمالتجاربونقلالخبراتلتجنبالعقبات
يعتبراحدمصادرالمعرفةالرئيسية
مقوماختاميالاعمالالمتعلمين
مزوداًالمتعلمينبالتغذيةالراجعةلتصويبالاخطاءعندأعادةتجاربهمأوفيمحاولاتهمالاخرىلحلالمشكلات

دور المتعلم
السعيالىتحقيقالنتائجبالرؤيةالتييراهامناسبة
البحثعنالمعلوماتفيجميعالمصادرالمتوفرةلديه
يقومبتصميمالتجاربووضعالبدائلالفعالةفيتحقيقالاهداف
يبادربالعملمهماكانتمستوياتهالمعرفيةوخبراتهالعملية

متىنختارأستراتيجةتدريسحلالمشكلات
اذاكانالهدفمنالتدريستنميةمهاراتالتفكيرالعليا
عددالمتعلمينلايزيدعن (30 – 35)
لدىالمتعلمينخلفيةجيدةعنالمشكلة
معظمهممنذويالقدراتالاكاديميةالمتوسطةوالعليا
لديهمقدرةعلىالانضباطالذاتيوالالتزامفيالعمل
اذاكانالمعلممتمكناًمنتنفيذتلكالاستراتيجيةومفضلاًلها

أستراتيجية التعلم التعاوني
التعليمالتعاونيهوالتعلمضمنمجموعاتصغيرةمنالطلاب (2-6 طلاب) بحيثيسمحللطلاببالعملسوياًوبفاعلية،ومساعدةبعضهمالبعضلرفعمستوىكلفردمنهموتحقيقالهدفالتعليميالمشترك. ويقومأداءالطلاببمقارنتهبمحكاتمعدةمسبقاًلقياسمدىتقدمافرادالمجموعةفيأداءالمهماتالموكلةاليهم
وهوهعبارةعناستتراجيةللتدريسيتمفيهااستخامالمجموعاتالصغيرةوتظمكلمجموعةالمستوياتالمختلفةفيالقدراتالذينيمارسونانشطةتعلممتعاونةتعملعلىتحسيناداءالمهاراتالمطلوبةودراستها, وعلىكلفردمنالمجموعةانيتعلمويساعدزملائهفيالمجموعةعلىالتعلموبذلكيخلقجوامنالانجازوالتحصيلوالمتعهاثناءالتعلم

طرائق أستراتيجية التعلم التعاوني

1- طريقةالفريق الواحد
أن الطلاب في هذه الطريقةيعملون معاًكفريق واحدلانجازمهمات الدرس واهدافه منذبدءالحصةالدراسيةوحت ىنهايتها معا لتأكيدعلى أن كل عضوفي الفريقويساهم في الافكاروالاقتراحات،وان الطلاب يتلقون المساعدةبعضهم من البعض وليس من المدرس مباشرة،اذ لايوجدهناكأثرللفرديةداخل المجموعة،ويقتصردورالمدرس على الاشراف والمراقبةوتقديم الثناءوالمكافأت للمجموعةككل وليس للافرادعن طريق قائدالمجموعة.

2- طريقة المباريات وفق المجموعة الغير متجانسة
أناساسهذهالطريقةهوأنيعملالطلبةمعاًفيمجموعاتغيرمتجانسةوتتكونكلمجموعةمن (4-5) طلابوتقومكلمجموعةبمساعدةبعضهمالبعضعلىاتقانالمحتوىالمطلوبوالاستعدادللمسابقاتبينالمجموعات (الفرق) وبعدأنيقومالمدرسبعرضالمادةالتعليميةيقومافرادالمجموعةالواحدةبالعملعلىتنفيذالمادةالمطلوبتعلمهاودراستهاومناقشتهاكمايختبربعضهمالبعضلتقييممدىاتقانهمللمادةويستمرالتعليمالتعاونيبهذهالصيغةوقتالمسابقة،حيثتتمالمسابقةمنخلالمناقشةالطلابفينهايةالدرسليعرفمنهوالفائز.

طريقة تعليم المجموعات الصغيرة
وتسمى ايضاً مجموعات البحث،أن التعلم في هذه الطريقة عبارة عن خطة تنظيمية صفية عامة، حيث يحصل التعلم من خلال موضوعات جزئية في مجال يختاره المعلم ثم ينظمون انفسهم في مجموعات صغيرة (2-6) طلاب في المجموعة الواحدة ، وتقوم هذه المجموعات بتقسيم الموضوعات فيما بينهم تمهيداً للعرض الجماعي امام الصف كله وتعد نسبة استقلالية الطالب في هذه الطريقة عالية لأن الطالب يقوم بعمل خاص ، وتتضمن درجة عالية من الاعتماد المتبادل لكنها ضعيفة في الكفاءة من حيث المسؤولية الفردية.

دور المعلم
أتخاذ القرارات : فهو يحدد المهارات التعاونية والمهام الاكاديمية التي يريد أن يحققها الطلاب في نهاية الفترة
تقرير عدد أعضاء المجموعة : فهو يقرر عدد الطلاب في المجموعة الواحدة، والى أن يتقن الطلاب مهارات التعاون على المعلم أن يبدأ بتكوين مجموعات صغيرة من طالبين أو ثلاثة ثم يبدأ بزيادة العدد حين يتدرب الطلاب على مهارات التعاون إلى أن يصل العدد ستة طلاب في المجموعة الواحدة.
تعين الطلاب في المجموعات : أن المجموعات غير المتجانسة أفضل وأكثر قوة من المجموعات المتجانسة. فعلى المعلم اختيار طلاب المجموعة من فئات الطلاب المختلفة ولتكن قدراتهم ومستوياتهم الاكاديمية مختلفة أيضاً.
التخطيط للمواد التعليمية عندما يشترك طلاب المجموعة الواحدة في مصدر تعلم واحد أو تتوزع أجزاء المصدر الواحد(إن أمكن) بين طلاب المجموعة الواحدة يتحقق هدف من أهداف التعلم التعاوني. لذلك يحسن بالمعلم أن يعطي على سبيل المثال ورقة واحدة يشترك بها كل أفراد المجموعة أو يجزء المادة ويوزعها بين أعضاء المجموعة بحيث يتعلم كل طالب جزء ويعلمه بقية المجموعة .
تعيين الأدوار لضمان الاعتماد المتبادل بين أفراد المجموعة الواحدة
التدخل لتعليم المهارات التعاونية
تقييم تعلم الطلاب : يعطي المعلم اختبارات للطلاب، ويقيم أداء الطلاب وتفاعلهم في المجوعة على أساس التقييم المحكي المرجع. كما يمكن للمعلم الطلب من الطلاب أن يقدموا عرضاً لما تعلموه من مهارات ومهام.

دور المتعلم
المشاركةفي إشتقاق وتحديدأهداف التعليم في المجموعة
المشاركةفي تخطيط الأنشطة
يركزالتعلم التعاوني علي نشاط المتعلم وليس المعلم
المشاركةفي التقويم الذاتي والتقويم الجماعي سواءكان هذا التقويم بنائياأو نهائيا

متى يفضل أستخدام الاستراتيجية
حين يكون ثمةحاجةللىتنميةالانسجامبيه أعضاءالجماعةوتقويةروحهاالمعنوية.
حين يعاني المتعلمين بصفةعامةمن انخفاض تقديرالذات.
عندالحاجةلتقويةالعلاقات والروابطالاجتماعيةبين المتعلمين،أوبين مجموعةبعينهامن المتعلمين.
عندالحاجةلتنميةبعض العادات والقيم الاجتماعيةلدى المتعلمين.
عندمايكون الدرس كبيراويتطلب تقسيمه إلى مهم تصغيرة،ممايستوج بتقسيم المتعلمين إلىمجموعات.
عنداستخدام بعض الإستراتيجيات الأخرى والتي تتطلب عملاجماعياًفي بعض الأحيان،أوتتطلب تعاون مشترك لأداء مجموعةمن المهمات التعليميةفي وقت واحدعلى التوازي وفي تكامل فيمابينها،مثل حل المشكلات،والبحث والاستقصاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكم

كيف نصلح التعليم

  إصلاح التعليم عملية معقدة تتطلب جهدًا مشتركًا من جميع أطراف المجتمع، بدءًا من صانعي القرار إلى المعلمين إلى أولياء الأمور إلى الطلاب أنفسه...