Translate

الأحد، 11 أغسطس 2019

استراتيجية تمثيل الأدوار

تابعونا على التلغرام والواتس t.me/molemnady

استراتيجية تمثيل الأدوار هي طريقة تتضمن التمثيل التلقائي لموقف ما، بيقوم بها فردين أو أكثر تحت إشراف معلم اللي ممكن يشترك معاهم في التمثيل، وبيدور الحوار بين المتعلمين الممثلين، وكل واحد منهم بيؤدي الدور حسب شعوره، لكن المتعلمين اللي مش بيشتركوا في اتلمثيل، بيلعبوا دور الملاحظين والناقدين.
وفايدة الطريقة دي إنها بتقوّي قدرة الطالب على مواجهة الآخرين في موقف مشابه للطبيعي.
إجراءات استراتيجية تمثيل الأدوار:
أولًا: بيحدد المعلم المشهد المراد تمثيله بحيث يتضمّن أهداف الدرس. ثانيًا: المعلم بيوزّع الأدوار على الطلبة. ثالثًا: الطلبة بيمثلوا أدوارهم قدام زملائهم اللي بيسجلوا ملاحظاتهم. رابعًا: الطلاب والمعلم بيناقشوا المشهد اللي مثلوه. وبعد ما بينتهي التمثيل، بيسأل المدرس طلابه عن شعورهم وقت أدائهم للمشهد، وبيتيح فرصة لباقي الطلبة انهم يناقشوا ملاحظاتهم على كلمات وتعبيرات وأداء زملائهم. وفي بعض الأوقات بيكلّف المعلم طلابه بتبديل الأدوار وإعادة المشهد عشان يقدروا يفهموا مشاعر الآخرين ويحسّوا بأحاسيسهم. 
مزايا الطريقة:
اكتساب مهارات لغوية جديدة، ما ينتج عن محاكاة المشهد الحقيقي.
أهمية مهارات الإلقاء ومواجهة الآخرين.
تنمية مهارات العمل الجماعي.
كسر الملل والروتين بالعملية التعليمية وإضافة نوع من الاستمتاع والبهجة بالدرس.

عيوب الطريقة:
قد لا يمكن استخدامها في جميع الدروس.
تتطلب نوع خاص من الطلاب ذوي الشخصيات الجريئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكم

كيف نصلح التعليم

  إصلاح التعليم عملية معقدة تتطلب جهدًا مشتركًا من جميع أطراف المجتمع، بدءًا من صانعي القرار إلى المعلمين إلى أولياء الأمور إلى الطلاب أنفسه...