Translate

الأحد، 11 أغسطس 2019

دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط

تابعونا على التلغرام والواتس  t.me/molemnady

مفهوم التعلم النشط
    يعرف ..  التعلم النشط بأنه نمط تدريس يعتمد على النشاط الذاتي والمشاركة الإيجابية للمتعلم والتي من خلالها يقوم بالبحث مستخدما مجموعة من الأنشطة والعمليات العلمية المختلفة كالملاحظة والاستنتاج من أجل التوصل إلى المعلومات المطلوبة بنفسه وتحت إشراف المعلم وتوجيهه وتقويمه.
    ويعرفه .. طريقة تعلم وتعليم يشارك الطلاب فيها في الأنشطة والتمارين والمشاريع بفاعلية كبيرة من خلال بيئة تعليمية غنية ومتنوعة تسمح لهم بممارسة الحوار البناء ، والمناقشة ، والتفكير الواعي ، و التأمل العميق لكل ما يقرأ ويكتب ويطرح في وجود معلم يساعدهم ويشجعهم على تحمل مسؤولية تعلم أنفسهم تحت إشرافه.

استراتيجيات التعلم النشط :
    تتنوع استراتيجيات التعلم النشط التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة ، وقد ذكر المهتمين بهذا المجال العديد من هذه الاستراتيجيات أهمها
1- استراتيجية التعلم التعاوني.
2- استراتيجية خرائط المفاهيم.
3-إستراتيجية حل المشكلات.
4-إستراتيجية العصف الذهني.
5-إستراتيجية الاستقصاء.
6-إستراتيجية لعب الأدوار.
7- استراتيجية المشروعات.
8-المناقشة والحوار.

بيئة التعلم النشط
بيئة التعلم التقليدي
التلاميذ مفكرون ، مع وجود آراء ونظريات حول ما يحيط بهم من العالم
يعتبر التلاميذ أوعية فارغة ، تملأ بالمعلومات ؛ بواسطة المدرس .
المعلمون يعلمون ، مع خلق البيئة التعليمية المناسبة للطلاب .
المعلمون يعملِّون بطريقة إملائية ، يوزعون بها المعلومات بين التلاميذ .
تعطي عناية كبيرة لمتابعة أسئلة الطلاب .
الحرص على الالتزام بالمنهج بدرجة كبيرة .
تعتمد الأنشطة على المعلومات الأولية ؛ من خلال مصادر تعلم غير معتادة .
تعتمد الأنشطة على الكتب المدرسية وكتاب التمارين .
عمل الطلاب في الأساس يكون من خلال
مجموعات .
عمل الطلاب في الأساس يكون فردياً .
المعلمون يستمعون لوجهة نظر الطالب ؛ لكي يفهموا آراءه الحالية ، تمهيداً لاستخدامها في الدروس التالية .
المعلمون يبحثون عن الأساسيات الصحيحة ، ليقيموا مدى تعلم التلاميذ
يقدم المنهج ككل ثم يتعرض للأجزاء الصغيرة مع التركيز على المفاهيم العامة
يقدم المنهج الأجزاء الصغيرة ، ثم ينتقل إلى الكل ؛ مع التأكيد على المهارات الأساسية .
عملية تقييم الطلاب تدخل ضمن عملية التدريس ، وتظهر من خلال ملاحظة المعلم لتلاميذه في العمل ، ومن خلال معارض الطلاب وأوراقهم .
عملية تقييم الطلاب تعتبر عملية
منفصلة ، وتظهر عادة في صورة امتحانات .

أدوار المعلم في التعلم النشط :
    لقد اهتم التعلم النشط بالمعلم وجعل له أدواراً بارزه يؤديها من أجل الحصول على نتائج ومخرجات إيجابية ومن تلك الأدوار المهمة للمعلم في التعلم النشط:
١-تشجيع الطلاب ومساعدتهم على التعلم، و إيجاد التوازن بين الأنشطة التعليمية الفردية والجماعية.
٢- يركز على القضايا الخاصة بأخلاقيات التعلم والتعليم، ويحافظ على استمرارية الدافعية في عملية التعلم .
٣-تدريب الطلاب على التعلم النشط مع طرح التمرينات عليهم ، وتهيئة البيئة التعليمية المحيطة بالطلاب ، و إثرائها.
٤- يقوم بدور الباحث وموثق للمعلومات، ويشارك في بناء المعرفة.
٥- يصغي للطلبة، و يعمل على إثارتهم والتفاوض معهم بشأن المعاني والأفكار والآراء الكثيرة .
6 - يقوم بدور المشخص والمعالج لمواطن ضعف الطلاب.
7 -يهيئ الطلاب نحو المستقبل ، وترغيبهم في العلم والتعلم.
8 -يطور المنهج الدراسي، و الانتقال بالطلاب من التعلم التقليدي إلى التعلم النشط.
9 - يخصص الوقت الكافي لفحص المبادئ والمفاهيم التي يستند عليها التعلم النشط، وفهم نظريات التعلم التي تشكل الأساس في ممارسة التعلم النشط والتي تبين خصائص المتعلمين.
10 - يختار الاستراتيجيات وأساليب التدريس الملائمة للتعلم النشط.
11 - يوفر المصادر المادية والبشرية التي تساعد على التعلم النشط بما في ذلك توفير الوقت والمكان الملائمين لتسهيله.
12 - يشجع الطلاب ويحفزهم على التأمل في ممارستهم وأعمالهم، والتعبير عن ذلك بكلمات، والتحدث معهم حول ما يقومون به وكيف يفكرون.
١3 - يوفر فرص الاختيار للمتعلمين فيما يتعلق بالأنشطة التعليمية.
١4 -يطور اتجاهات إيجابية تقوم على تفهم آراء الطلاب ورغباتهم واهتماماتهم وأطرهم المرجعية.
15 -يوفر المناخ الودي الآمن والداعم، وتهيئة البيئة التعليمية الغنية وتزويدها بالخبرات المثيرة للتعلم النشط.
16 _ يعمل على زيادة دافعية الطلاب للتعلم، و يجعله مكتشفاً وفعالاً في العملية التعليمية.
17 - يضع الطالب دائماً في مواقف يشعر فيها بالتحدي والإثارة لما لذلك من أثر في عملية التعلم وإثارة اهتمامه ودوافعه وحفزه نحو التعلم.
مقارنة بين دور المعلم في التعلم النشط ودوره في التعلم التقليدي
دور المعلم في التعلم النشط
دور المعلم في التعلم التقليدي
يشارك المعلم المتعلمون في تحديد أهداف التعلم وإعادة تحديدها .
يقرر المعلم أهداف التعلم .

ينصرف تأكيد المعلم على عملية التعلم .
ينصرف تركيز المعلم على عملية التدريس .
يركز على عملية التعلم ، وتعلم كيفية التعلم
يركز على تقديم الحقائق والمعلومات .
يسند إلى المتعلمين مهام وأنشطة ذات قيمة تعليمية عالية ، تشركهم بفاعلية في عملية التعلم.
يسند إلى المتعلمين مهام تعليمية روتينية وشكلية ، تشركهم في عملية التعلم.
يشارك المتعلمون في تقويم الأداء وحاجات التعلم
يقوم بتقويم أداء المتعلم ويحدد درجته وتقديره.
يشارك المتعلمون في تحديد واستخدام المصادر المتاحة ؛ للحصول على المعرفة .
يمثل المصدر الوحيد للمعرفة .
يركز على العمليات الابتكارية من حيث : تحديد وحل مشكلات قائمة في الواقع في إطار حلول كثيرة ممكنه ،فلا يوجد حل واحد صحيح
يركز على استكمال التدريبات أو المشكلات التي تستند إلى الكتب المدرسية ؛ على أساس وجود إجابة صحيحة .

يركز على المناقشات ، والمناشط الجماعية التي يصححها ، ويقومها المتعلمون بأنفسهم .
يركز على الدروس ، والإلقاء ، والمناقشات الجماعية ، والمناشط التي يقوم بها المعلم وحده.
يعمل في سبيل الاتصال المفتوح بين المتعلم والمعلم و بين المتعلمين أنفسهم .
يركز على الاتصال من جانب واحد من المعلم إلى المتعلمين ، و اتصال ضئيل من الطلاب .
يحتوي المتعلم بفاعلية ، ويساعده للاضطلاع بمسئولية تعلمه .
يضطلع بمسئولية تقرير ما يحتاجه المتعلم ، ويدفعه للتعلم .
يساعد المتعلم على أن يتعلم وأن يكون باحثاً نشطاً عن المعلومات وأن يحدد المصادر المتاحة ويفيد منها بفاعلية
يقرر ما يحتاجه المتعلم ، ويوفره من خلال الدروس وتعيينات القراءة وغيرها .

أدوار المتعلم في التعلم النشط
 حتى تتحقق عملية التعلم النشط، فإن دور المعلم لا يكفي وحده للقيام بمهام التعلم، بل لا بد من دور إيجابي للطالب، ومن تلك الأدوار المهمة للطالب في التعلم النشط :
١- المشاركة الحقيقة في الخبرات التعليمة، و تقدير قيمة تبادل الأفكار والآراء مع الآخرين.
٣- بذل الجهد المطلوب وتخصيص الوقت اللازم من أجل اللقاءات المنتظمة مع المرشد النفسي في المدرسة .
٤- توضيح الحاجات الإرشادية والآمال والطموحات لكل من المعلم والمرشد النفسي.
٥- تفهم بأن نموه وتطوره كفرد يبدأ من ذاته أولاً، وبالتالي يتقبل النصائح والاقتراحات من المعلمين والمهتمين والمتخصصين على أساس من المودة والصداقة.
٦- ثقة الطالب بقدراته في التعامل بنجاح مع البيئة التعليمية التعلمية المحيطة به، وتوظيفه للمعارف والمهارات والاتجاهات التي اكتسبها في مواقف تعلمية وحياتية جديدة .
٧-يتمتع الطالب في الموقف التعليمي النشط بالإيجابية والفاعلية، والمشاركة في تخطيط وتنفيذ الدروس .
٨- يبحث الطالب عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة و يشارك في تقييم نفسه ويحدد مدى ما حققه من أهداف.
٩- يشترك الطالب مع زملائه في تعاون جماعي، بحيث يبادر بطرح الأسئلة أو التعليق على ما يقال أو يطرح من أفكار أو آراء جديدة .
١٠ - يكون له القدرة على المناقشة وإدارة الحوار، و المشاركة في تصميم البيئة التعليمية.
١١ - يعمل مستقلاً أو ضمن مجموعة متعاونة بحيث يتواصل ويتفاعل ويدعم.
١٢ - يفكر تفكيرًا ناقداً في طريقة تعلمه وجودة هذا التعلم، مما يتيح له بناء المعرفة وتطويرها

-استخدام استراتيجية المشروع في التدريس-
الموضوع : زراعة الأشجار حول المدرسة                                         
الزمن : فصل دراسي
الهدف : تحسين البيئة المحيطة بالمدرسة صحيا وجماليا       
الأدوات : تربة ، شتلات وفسائل ، سماد وأدوات زراعية
يتم ترجمة الجانب النظري المتمثل في بنود خطة المشروع إلى واقع عملي محسوس ، حيث تتضافر جهود المعلم والمتعلم لتنفيذ المشروع وتحقيق الأهداف المحددة وفيما يلي نعرض أدوار كل من المعلم والمتعلم .

أولا : أدوار المتعلم : تتمثل أدوار المتعلم فيما يلي :
1-تنفيذ المهام الموكلة إليه وفق الخطة التي وضعها.
2-دراسة البيئة والمناخ.
3-تحديد نوع الشتلات والفسائل المناسبة للبيئة والمناخ.
4-تحديد نوعية التربة المناسبة للشتلات المستهدفة بالدراسة.
5-جمع المعلومات حول الشتلات والفسائل وطبيعة نموها ودورة حياتها.
6-زراعة الشتلات والفسائل ومتابعة نموها.
7-كتابة تقرير دوري عن تطور نمو النباتات.
8-كتابة تقرير ختامي للمشروع.

ثانيا : أدوار المعلم : تتمثل أدوار المعلم فيما يلي :
1-التحقق من قيام كل متعلم بالمهمة الموكلة إليه.
2-التأكيد على ضرورة التزام المتعلمين ببنود خطة المشروع وعدم الخروج عنها إلا إذا طرأت ظروف تستدعي إعادة النظر في بنود الخطة وعندها يقوم المعلم بمناقشة الموضوع مع المتعلمين والاتفاق معهم على التعديلات الجديدة.
3-استثارة دافعية المتعلمين وتحفيزهم على الإنجاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكم

كيف نصلح التعليم

  إصلاح التعليم عملية معقدة تتطلب جهدًا مشتركًا من جميع أطراف المجتمع، بدءًا من صانعي القرار إلى المعلمين إلى أولياء الأمور إلى الطلاب أنفسه...